QUESTIONS FRÉQUENTES

مفاهيم عامَّة

التسجيل في السجل الوطني للسكان

تحيين المعلومات بالسجل الوطني للسكان

الخدمات الالكترونية

خدمة التحقق من صدقية المعطيات

مركز خدمات المواطنين هو الجهة المسؤولة عن تسجيل المواطنين بالسجل الوطني للسكان، ويتواجد بمقر السلطة الإدارية المحلية (ملحقة إدارية، قيادة) التابع لها محل سكنى الراغب في التسجيل.لائحة مراكز خدمات المواطنين متوفرة من خلال هذا الرابط.

المعرف الرقمي المدني والاجتماعي هو معرف رقمي يمنح لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان ويمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي. لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر. يتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية، يتم إنشاؤها آليا وبكيفية عشوائية. لا يحمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي أي دلالة ولا يتضمن أي رمز مميز يمكن من الكشف عن هوية صاحبه. ويستعمل المعرف الرقمي كرابط بين مختلف قواعد البيانات للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.

التحقق من صدقية المعطيات خدمة يوفرها السجل الوطني للسكان لفائدة المرتفقين بمختلف الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والهيئات العمومية، والخاصة. تمكن هذه الخدمة من التأكد من صحة المعلومات والمعطيات المصرح بها من قبل حامل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. ويكون ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات مع تلك المقيدة بالسجل الوطني للسكان. ويتم الرد آنيا وعلى الفور على طلبات التحقق إما بالتصريح بصحتها، أو عدم صحتها، أو بتقديم معطيات تكميلية. ويتضمن طلب خدمة التحقق علاوة على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي احدى المعطيات التالية:

  • المعطيات البيومترية للشخص المعني (صورة الوجه أو صورة لقزحية العينين أو النقط المميزة لبصمات الأصابع)
  • رمز سري يتم التوصل به الشخص المعني عبر هاتفه النقال أو بريده الالكتروني
  • المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (تاريخ الولادة، الجنس)

يتم توفير خدمة التحقق من صدقية المعطيات لمختلف الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية والخاصة وفق ضوابط الاستعمال ودفتر التحملات المعد لهذا الغرض.

كل هيئة معتمدة من طرف الوكالات الوطنية للسجلات تتولى تقديم خدمات الوساطة بين الوكالة الوطنية للسجلات والإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية والخاصة المرخص لها بتقديم طلب التحقق من صدقية المعطيات او الحصول على بعض المعطيات التكميلية. تلعب الهيئة الوسيطة دورا محوريا في الحفاظ على جودة خدمة التحقق من صدقية المعطيات وتدبير فعال للإجراءات التقنية الكفيلة بتوفير المعلومات بصفة منتظمة.

المعرف الافتراضي معرف قابل للإلغاء يتم الحصول عليه عبر البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان وهو مرتبط بالمعرف الرقمي المدني والاجتماعي لطالبه. ويمكن استخدام المعرف الافتراضي بدلاً من المعرف الرقمي المدني والاجتماعي في جميع عمليات التحقق من صدقية المعطيات.

يمكن التسجيل بالسجل الوطني للسكان من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، يعد هذا الاخير من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي. كما تمكن بيانات السجل الوطني للسكان من تسهيل عملية التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن وبالتالي تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين

بعد إتمام عملية التسجيل المسبق الاختياري على البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان، يتعين على طالب التسجيل إتمام الإجراءات بمركز خدمات المواطنين التابع له مقر سكنه. يمكن للشخص المعني أيضا أن يقوم بعملية طلب التسجيل مباشرة بمركز خدمة المواطنين دون اللجوء للتسجيل المسبق بالبوابة الإلكترونية.

لا، ولكن يصبح ضروريا في حالة الرغبة في التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.

تقدم بوابة السجل الوطني للسكان خدمة التسجيل المسبق التي تمكن الشخص المعني من ملأ استمارة التسجيل عبر الأنترنيت وبعد دلك التوجه لمركز خدمات المواطنين التابع له مقر سكنه. خلال عملية إيداع الطلب يتم استعمال البيانات المضمنة في استمارة التسجيل التي تم ملأها عبر الأنترنيت مما يمكن الشخص المعني من إتمام الإجراءات في وقت وجيز.

ترفق استمارة طلب التسجيل بإحدى الوثائق الوثائق التالية التي تثبت هوية الشخص المعني:

  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية
  • نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب
  • موجز رسم الولادة
  • الوثائق المثبتة للنيابة الشرعية عندما يتعلق الأمر بطلب للقاصر أو لراشد تحت الوصاية.
  • في حالة عدم توفر الشخص المعني على وثيقة تثبت هويته، يمكن للسلطة الإدارية المحلية قبول شهادة شخصين مسجلين في السجل الوطني للسكان حاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو سند الإقامة.

•    المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (الاسم والنسب، تاريخ الميلاد، العنوان)، 
•    رقم الهاتف النقال للشخص المعني وعنوان بريده الالكتروني عند توفرهما ، 
•    المعطيات البيومترية (الصورة البيومترية لوجه الشخص وصورة قزحية عينه) ،
•    المعلومات الخاصة بهوية النائب الشرعي (بالنسبة للقاصرين).
 

يمكن استعمال المعطيات البيو مترية من ضمان عدم تكرار تسجيل الأشخاص بالسجل الوطني للسكان ونجاعة خدمة التحقق من صدقية البيانات. يهم تجميع المعطيات البيومترية الفئات العمرية من خمس سنوات فما فوق. 

لا يوجد سن أدنى للتسجيل، فالسجل الوطني للسكان يعتمد مقاربة شمولية تستهدف عموم المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين فوق التراب الوطني.

من اجل تسجيل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، يتم أخذ صورة لوجه النائب الشرعي وصورة لقزحية عينيه. يجب أن يكون النائب الشرعي مقيدا بالسجل الوطني للسكان أو بصدد التسجيل.

التسجيل بالسجل الوطني للسكان مجاني للعموم.

في حالة ضياع المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، يمكنكم الحصول عليه مجددا من مركز خدمات المواطنين التابع له مقر سكنكم. لائحة مراكز خدمات المواطنين متوفرة هنا.

على غرار التسجيل بالسجل الوطني للسكان، يمكن للشخص المعني تحيين معلوماته الشخصية بمقر مركز خدمات المواطنين التابع له مقر سكناه، حاملا معه جميع الوثائق الثبوتية ذات الصلة بالتحيين المزمع القيام به. يمكن القيام فقط بتغيير العنوان عن بعد، عبر المنصة، مع تحميل الوثائق المثبتة للعنوان الجديد دون الحاجة للانتقال إلى مركز خدمات المواطنين.

يتم تحيين المعلومات الشخصية بالسجل الوطني للسكان مجانا.

لا يمنح لكل شخص الا معرف رقمي مدني واجتماعي واحد، ولا يمكن تعديله أو إعادة منحه لأي شخص اخر.

يمكن لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان الحصول على معرف افتراضي شريطة توفره على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. ويمكن القيام بذلك عبر صفحة " طلب الحصول على المعرف الافتراضي " على هذه البوابة.

نعم، يمكن الغاء تفعيل خدمة التحقق من صدقية المعطيات عبر البيانات البيومترية في أي وقت عبر البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان. عند الغاء التفعيل، يتم تعليق هذه الخدمة إلى حين إعادة طلب تشغيلها.
 

نعم، يمكن لكل شخص الاطلاع على قائمة عمليات التحقق التي قامت بها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية والخاصة والتي تخص بياناته المضمنة في السجل الوطني للسكان. ويمكن القيام بذلك عبر صفحة " الاطلاع على قائمة خدمات التحقق من صدقية المعطيات " على هذه البوابة.

تساهم هذه الخدمة في تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالولوج لبرامج الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها الجهات الوصية وذلك من خلال اعفاء المرتفقين من الادلاء بالوثائق الثبوتية واعتماد المعطيات المسجلة بالسجل الوطني للسكان. كما تلعب هذه الخدمة دورا فعالا في تطوير رقمنة خدمات التحقق من الهوية وضمان صدقية معطيات الأشخاص بمختلف الخدمات الإلكترونية.

تتم عملية التحقق من صدقية المعطيات بموافقة الشخص المعني وتعتمد العملية إضافة إلى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي (أو المعرف الافتراضي) على إحدى البيانات التالية

  • المعطيات البيومترية
  • المعطيات الديمغرافية للشخص المعني
  • رمز سري يتم يتوصل به الشخص المعني عبر الهاتف النقال أو البريد الالكتروني.

تعتمد خدمة التحقق من صدقية المعطيات على البيانات البيومترية التالية: صورة الوجه أو صورة لقزحية العينين أو النقط المميزة لبصمات الأصابع. يمكن اعتماد احدى هذه البيانات أو المزج بينهما حسب احتياجات الخدمة المقدمة للمرتفقين.

المعطيات الديمغرافية المعتمدة بخدمة التحقق من صدقية المعطيات هي: الاسم والنسب والنوع/الجنس وتاريخ الازدياد ورقم البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية، حيث تتم مقارنتها مع تلك المصرح بها بالسجل الوطني للسكان.

خلال عملية التحقق من صدقية المعطيات، يتوصل الشخص المعني برمز سري عبر هاتفه النقال أو بريده الالكتروني يرسله النظام المعلوماتي للسجل الوطني للسكان. ويقوم المعني بطلب التحقق بإدخال الرمز السري المرسل بالتطبيق الخاص بالمؤسسة التي تقدمت بالطلب لإتمام العملية.

يمكن للمؤسسات المستفيدة من خدمة التحقق المزج بين مجموعة من بيانات التحقق حسب خصوصية و احتياجات الخدمة المقدمة (الصورة البيومترية لوجه الشخص، صورة قزحية العينين، النقط المميزة لبصمات الأصابع، المعطيات الديمغرافية او رمز الولوج).

نعم، جميع المعلومات المتبادلة سواء في طلبات التحقق الواردة من مختلف المؤسسات الشريكة أو رد الوكالة الوطنية للسجلات على الطلبات السالفة الذكر مشفرة ومؤمنة يتم ارسالها عبر تقنيات ارسال امنة.

مع التقدم في السن أو التعرض لحادث ما، يمكن للمعطيات البيومترية أن تعرف بعض التغيير مما من شأنه أن يعرقل عملية التحقق بناء على المعطيات البيومترية. في هذه الحالة، ينصح بالتوجه لمركز خدمات المواطنين التابع لمقر سكنكم من أجل تحيين معطياتكم البيومترية. لائحة مراكز خدمات المواطنين متوفرة هنا.